الحكومة المصرية تقدر تكلفة حرب روسيا وأوكرانيا علي موازنتها عند 130 مليار جنيه

0

قدرت مصر تكلفة الحرب الأوكرانية التي أنتابات العالم في الفترة الأخيرة مع روسيا على ميزانيتها بـ 130 مليار جنيه إسترليني.

أكد الدكتور مصطفى مدبوري، رئيس الوزراء المصري، أن الأزمة المالية ستستمر لفترة أطول مما كان متوقعا.

وأضاف أن الحكومة ستعمل على تعزيز دور القطاع الخاص، وخفض معدلات الدين، وتعزيز إجراءات الحماية الاجتماعية، وتوطين الصناعة المصرية.

هو أكمل. “الأزمة الحالية لم تحدث منذ أكثر من 80 عامًا وتقدر الخسائر بنحو 12 تريليون دولار، خمسة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي للقارة الأفريقية بأكملها وأربعة أضعاف الناتج المحلي الإجمالي لأوروبا والمؤسسات المالية العالمية. لقد قللت التوقعات للنمو العالمي “.

وأشار إلى أن كل هذه الظروف أثرت على الإنتاج وعلى حركة التجارة العالمية، حيث تقدر الخسائر التجارية بنحو 300 مليار دولار. في كل هذه المواقف، ترتفع معدلات الديون العالمية، ويعاني 60٪ من أفقر البلدان من أزمة.

قال رئيس الوزراء المصري إنه يهدف إلى خفض الدين إلى نحو 75٪ من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية يونيو 2026، وخفض عجز الموازنة إلى نحو 5٪ من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات الأربع المقبلة.

ويهدف إلى تحقيق فائض أولي بنحو 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي سنويًا في مصر وخفض تكلفة الدين العام والخدمات إلى 6٪ من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2025-2026.

أزمة التضخم تضرب الاقتصاد المصري

وأشار إلى أن التضخم غير المسبوق في العالم وصل إلى 9٪ وكل هذه الظروف تضع ضغوطا كبيرة على كافة الدول وخاصة الدول النامية.

وعلى صعيد السلع، يرتفع سعر القمح في مصر، وقال رئيس الوزراء المصري إن أربعة أشهر كافية لمخزون مصر الاستراتيجي من القمح.

وأضاف في مؤتمر صحفي أن 5.6 شهرًا لتخزين النفط و 8.7 شهرًا لتخزين الأرز ستكون كافية.

وقال: “تستورد مصر 100 مليون برميل سنوياً، وقد دفعت سابقاً 6.7 مليار دولار، لكنها ارتفعت إلى 11.2 مليار دولار”.

وبحسب مدبولي، فإن مصر “تهدف إلى الحد من النمو السكاني إلى 120 مليون بحلول عام 2030… يتطلب النمو السكاني مليون وظيفة في السنة، والبلاد في القطاع الخاص. وتدخلت لزيادة الاستثمار لخلق فرص عمل في ضوء تراجع الاستثمار في مصر “…

ولتعزيز دور القطاع الخاص قال مدبولي “الإعلان عن برنامج لإشراك القطاع الخاص في أصول حكومية بقيمة 40 مليار دولار على مدى أربع سنوات”.

 

Leave A Reply

Your email address will not be published.

eryaman escort
bayan çanta